Loading...
  • الشركة اليابانية الرائدة في التصميم المعماري "نيكين سيكي" تشيد بالإنجاز الهندسي المذهل المتمثل برفع أطول مبنى أفقي معلق في العالم "ذا لينك" إلى موقعه
  • سيضع المبنى المعلق "الكابولي" الذي يتجاوز وزنه 8,000 طن معايير عالمية جديدة في الإبداع الهندسي لبناء هياكل الأبراج

أكدت شركة نيكين سيكي اليابانية الرائدة في مجال التصميم المعماري والهندسي والمشاريع الحضرية، أن الهيكل الرئيسي لأطول مبنى أفقي "كابولي" معلق في العالم "ذا لينك"، الذي يربط البرجين العموديين في مشروع "ون زعبيل" متعدد الاستخدامات في دبي، قد تم رفعه إلى مكانه بنجاح.

بدأت الشركة اليابانية العمل في هذا المشروع عام 2014 بصفتها شركة الاستشارات الرئيسية، حيث كانت الجهة المسؤولة عن وضع مفهوم وتصميم الهيكل المكون للبرجين مع المبنى الأفقي الفريد من نوعه الذي يربط بينهما.  

بهذه المناسبة، قال الدكتور فادي جابري المدير التنفيذي والمسؤول الرئيسي عن أعمال "نيكين سيكي" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورابطة الدول المستقلة والهند وأستراليا وأوروبا: "كان تصميم أطول مبنى أفقي معلّق في العالم تحدياً كبيراً بحد ذاته، سيما وأنه يربط بين برجين عموديين على ارتفاع 100 عن الطريق السريع، وهو ما يجعله مشروعاً فريداً من نوعه، يجسد أبهى صور الإبداع الهندسي والمعماري الذي لا نظير له.  

"كانت العملية مذهلة للغاية، حيث بدأت عملية الرفع الأولية في 18 أغسطس الماضي بارتفاع 10 سنتيمترات فقط للتحقق من تمدد الكابل وقياس رد فعل المبنى على التحمل، وتم إيقاف جميع الأعمال حتى نتمكن من مراقبة رد فعل المبنى. بعد مرور أسبوع، تم رفع متر واحد، قبل أن ننجز المرحلة الأهم بعدها بثلاثة أيام والمتمثلة برفع الهيكل إلى مكانه النهائي على ارتفاع 100 متر عن الأرض".   

يتألف مشروع "ون زعبيل" متعدد الاستخدامات من برجين عموديين يمتدان على مساحة إجمالية تزيد عن 470,000 متر مربع. يقع المشروع في قلب المدينة عند بوابة مركز دبي المالي العالمي، ويضم مساكن فاخرة وفندق "ون آند أونلي" بمنتهى الفخامة ومساحات مكتبية راقية من الدرجة الأولى، ومنطقة مخصصة للتجزئة ومنصة واسعة توفر إطلالات بانورامية.

يتميز مبنى "ذا لينك" المعلق على ارتفاع 100 متر فوق سطح الأرض، بأنه ساحة بانورامية تربط بين برجي مشروع "ون زعبيل". سيضم المبنى مجموعة من المرافق الترفيهية من ضمنها عدد من المطاعم الراقية الحاصلة على نجمة ميشلان ومنصة للمراقبة وحوض سباحة إنفينيتي.

هذا وشكل فريق من المهندسين المعماريين من شركة نيكين، قوام الفريق الرئيسي الذي وضع خصائص وميزات تصميم المشروع، والذي توسع لاحقاً ليضم أكثر من 1,200 خبير من مختلف الجنسيات وضمن مجموعة متنوعة من التخصصات، حيث تضافرت جهودهم جميعاً لتصميم وتطوير هذا المشروع الفريد.

وأضاف الدكتور جابري: "إن مفهوم تصميم هذا المشروع مستوحى من مدينة دبي، للتعبير عن روح الريادة التي تتميز بها هذه المدينة، والترحيب الحار الذي يلقاه جميع زائريها والقاطنين فيها وفق القيم العائلية. يرمز البرجين العموديين إلى الأب والابن، في حين يدل المبنى الأفقي المعلق على الذي يربط بينهما على العلاقة الأسرية المتينة".

وعلى مدار أكثر من 30 عاماً من تواجدها في منطقة الشرق الأوسط، صممت نيكين سيكي وساهمت في أكثر من 65 مشروعاً رائداً في المنطقة في مختلف القطاعات الثقافية والتجارية وقطاع الضيافة، من أبرزها مقر البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة، ومبنى غرفة تجارة وصناعة دبي في منطقة خور دبي، ومبنى تداول في الرياض.

عالمياً، أدارت نيكين أكثر من 25,000 مشروع في 250 مدينة ضمن 50 بلداً، ولديها واحدة من أكبر مشاريع العمل لأي شركة هندسة معمارية في العالم.

لمشاهدة فيديو رفع المبنى بتقنية تايم لابس، يرجى الضغط هنا.

Leave a Comment